العربية
شعبة البحوث والدراسات في العتبة العلوية المقدسة تقيم حلقة نقاشية للتعريف بالجذور الفكرية للسلوك
الاخبار

شعبة البحوث والدراسات في العتبة العلوية المقدسة تقيم حلقة نقاشية للتعريف بالجذور الفكرية للسلوك

منذ ٧ سنين - ٢٢ أكتوبر ٢٠١٦ ١٥٢٣
مشاركة
مشاركة

أقامت شعبة البحوث والدراسات التابعة لقسم الشؤون الفكرية حلقة نقاشية للتعريف بالجذور الفكرية للسلوك بالتعاون مع مؤسسة أمل الحياة للثقافة والإعلام شارك فيها نخبة من الأكاديميين واستهدفت فيه نخبة من طلبة المراحل النهائية للدراسة الإعدادية وطلبة الجامعات العراقية.

شعبة البحوث والدراسات في العتبة العلوية المقدسة تقيم حلقة نقاشية للتعريف بالجذور الفكرية للسلوك
ملء الشاشة

وقال مسؤول الشعبة الشيخ مهند الخاقاني للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة " ضمن فعاليات الموسم الثقافي العاشورائي اختتمت الشعبة الحلقة النقاشية المعنونة (فهم الجذور الفكرية للسلوك - الإصلاح الحسيني أنموذجا) والتي أقامتها الشعبة بالتعاون مع مؤسسة أمل الحياة للثقافة والإعلام".

وأوضح الخاقاني " الحلقة النقاشية تمت بإدارتنا وحاضر فيها الأستاذ باسم رزوقي من شعبة الدراسات والبحوث وقد امتدت الحلقة ثلاث أيام بواقع ثلاث جلسات حوارية وبمشاركة نخبة من الأساتذة الأكاديميين وأكثر من 70 طالبا وطالبة من طلبة المراحل النهائية للدراسة الإعدادية وطلبة الجامعات العراقية، وكان للمداخلات التي شارك بها الأساتذة والطلبة الحضور دور في إثراء الحوار البناء للنقاش والفهم من قبل المشتركين الذين أعربوا عن سرورهم لهكذا حوارات مفيدة للمجتمع والشباب خصوصا في ظل الظروف التي يمر بها البلد".

من جانبه قال المحاضر باسم رزوقي" نوقش في اليوم الأول محور (توجيه العقل وتأثيره على النفس وعلاقتهما بالاصلاح) إذ كان التركيز على مواطن حبس العقل في فكر أمير المؤمنين(عليه السلام) وتأثير ذلك على السلوك الإصلاحي الذي دعت إليه الثورة الحسينية".

وأضاف" أما اليوم الثاني فكان المحور  (القوى المؤثرة على النفس وبداية الاصلاح) إذ كان التركيز على الصراع الداخلي بين العقل والهوى وحالة الشبهة عند الإنسان و ضرورة مراقبة ذاته في كل حركاته وسكناته للبدء بالمشروع الإصلاحي العام، فيما كان المحور الثالث (الصورة الذهنية وعلاقتها بالاصلاح) تمحورت هذه الحلقة حول كيفية التخلص من الحكم السلبي المسبق على الآخر لما لها من أثر على المجتمع الإسلامي".

 من جانبها أبدت مسؤولة المؤسسة السيدة فريال الموسوي ارتياحها البالغ وشكرها الجزيل للأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ممثلة بشعبة البحوث والدراسات وخصوصا وحدة شباب الرابطة الميداني لهذا النشاط الفكري التوجيهي الرائع.